منتدى كنيسة الملاك رافائيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل

القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

مُساهمة  I.S الأربعاء يونيو 30, 2010 11:01 am


القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏والحبر‏ ‏الروماني‏ (1)
‏للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
أولا‏: ‏هل‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏رئيسا‏ ‏للرسل؟
القديس‏ ‏بطرس‏ ‏أحد‏ ‏رسل‏ ‏المسيح‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏. ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏للرسل‏ ‏رئيسا‏.‏
وليس‏ ‏في‏ ‏كلمات‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏نص‏ ‏صريح‏ ‏أو‏ ‏ضمني‏ ‏يخول‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏رئيسا‏ ‏للرسل‏.‏
أما‏ ‏اعتراف‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏المشهور‏ ‏أنت‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي‏ (‏متي‏ 16:16), ‏فقد‏ ‏سبقه‏ ‏إليه‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ (‏يوحنا‏ 1:34), ‏كما‏ ‏سبقه‏ ‏إليه‏ ‏نثنائيل‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏القديس‏ ‏برثولماوس‏ ‏أحد‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ (‏يوحنا‏ 1:49).‏
ثم‏ ‏إن‏ ‏اعتراف‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏لم‏ ‏ينفرد‏ ‏به‏ ‏هو‏, ‏وإنما‏ ‏شاركه‏ ‏فيه‏ ‏سائر‏ ‏التلاميذ‏... ‏بل‏ ‏وآخرون‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏... ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏قائد‏ ‏المائة‏ ‏الذي‏ ‏أشرف‏ ‏علي‏ ‏تنفيذ‏ ‏الحكم‏ ‏بالصلب‏ (‏متي‏ 27:54), ‏والمولود‏ ‏الأعمي‏ ‏الذي‏ ‏رد‏ ‏إليه‏ ‏المسيح‏ ‏البصر‏ (‏يوحنا‏ 9:35-38).‏
كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏اعترافه‏ ‏معبرا‏ ‏عن‏ ‏إيمان‏ ‏سائر‏ ‏التلاميذ‏ ‏وقد‏ ‏تكلم‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏الآخرين‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أكبرهم‏ ‏سنا‏. ‏ولكبر‏ ‏السن‏ ‏كرامة‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏الأزمنة‏ ‏القديمة‏.‏
وكان‏ ‏من‏ ‏عادة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏قبل‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الرسل‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏. ‏وهذا‏ ‏يرجع‏ ‏إما‏ ‏إلي‏ ‏تقاليد‏ ‏المجتمع‏ ‏التي‏ ‏تعطي‏ ‏لكبير‏ ‏السن‏ ‏حق‏ ‏التقدم‏ ‏في‏ ‏الكلام‏ ‏والإنابة‏ ‏عن‏ ‏الآخرين‏... ‏وإما‏ ‏إلي‏ ‏صفة‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏الرسول‏ ‏بطرس‏ ‏تتميز‏ ‏بها‏ ‏شخصيته‏, ‏وهي‏ ‏الاندفاع‏ ‏في‏ ‏الكلام‏, ‏وسرعة‏ ‏التصرف‏... ‏وإما‏ ‏إلي‏ ‏الصفتين‏ ‏معا‏.‏
الاستناد‏ ‏إلي‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏لبطرس‏ ‏وسأعطيك‏ ‏مفاتيح‏ ‏ملكوت‏ ‏السموات‏, ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏تربطه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏يربط‏ ‏في‏ ‏السماوات‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏تحله‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏في‏ ‏السماوات‏ (‏متي‏16:19) ‏لا‏ ‏يعطي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏امتيازا‏ ‏خاصا‏, ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏أعطي‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏السلطان‏ ‏للرسل‏ ‏جميعا‏ ‏سواء‏ ‏بسواء‏ ‏وبدون‏ ‏تفريق‏ (‏متي‏ 18:18). ‏وإذن‏ ‏لا‏ ‏يفهم‏ ‏من‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏لبطرس‏ ‏وسأعطيك‏ ‏مفاتيح‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏, ‏فكل‏ ‏ما‏ ‏تربطه‏... ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏سلطان‏ ‏ينفرد‏ ‏به‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏... ‏وإنما‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏سلطان‏ ‏الأسقفية‏ ‏الممنوح‏ ‏من‏ ‏المسيح‏ ‏للأسقف‏ ‏الذي‏ ‏يرعي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المبنية‏ ‏علي‏ ‏صخرة‏ ‏الإيمان‏ ‏بلاهوت‏ ‏المسيح‏, ‏وأنه‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏الحي‏, ‏كما‏ ‏صرح‏ ‏به‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏.‏
الاستناد‏ ‏إلي‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏ ‏وأنت‏ ‏متي‏ ‏اهتديت‏ ‏ثبت‏ ‏إخوتك‏ (‏لو‏22:32) ‏لا‏ ‏يبرر‏ ‏رياسة‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏التلاميذ‏...‏
وإنما‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏, ‏عندما‏ ‏يشك‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏ويعلن‏ ‏ويحلف‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يعرفه‏... ‏ثم‏ ‏يتوب‏ ‏راجعا‏ ‏إلي‏ ‏إيمانه‏... ‏سوف‏ ‏يكون‏ ‏بذلك‏ ‏التصرف‏ ‏وبعودته‏ ‏إلي‏ ‏الإخلاص‏ ‏لمعلمه‏, ‏سببا‏ ‏في‏ ‏تثبيت‏ ‏إخوته‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏, ‏بدليل‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏له‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏ ‏مباشرة‏ ‏سمعان‏ ‏سمعان‏ ‏هوذا‏ ‏الشيطان‏ ‏قد‏ ‏طلبكم‏ ‏ليغربلكم‏ ‏كما‏ ‏يغربل‏ ‏القمح‏, ‏ولكني‏ ‏دعوت‏ ‏لك‏ ‏ألا‏ ‏تفقد‏ ‏إيمانك‏ ‏وأنت‏ ‏متي‏ ‏اهتديت‏ ‏ثبت‏ ‏إخوتك‏.‏
الاستناد‏ ‏إلي‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏لبطرس‏ ‏الرسول‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏ ‏ارع‏ ‏خرافي‏ ‏لا‏ ‏يبرر‏ ‏الرياسة‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏... ‏وإنما‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏قبول‏ ‏المسيح‏ ‏لتوبة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏, ‏ورده‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏رتبته‏ ‏الرسولية‏ ‏الأولي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏فقد‏ ‏بإنكاره‏ ‏مركزه‏ ‏كرسول‏ ‏للمسيح‏ ‏بدليل‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏ناداه‏ ‏باسمه‏ ‏القديم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏معروفا‏ ‏به‏ ‏قبل‏ ‏صيرورته‏ ‏رسولا‏, ‏وهو‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏يونا‏... ‏وبدليل‏ ‏الحزن‏ ‏الذي‏ ‏استولي‏ ‏علي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏عندما‏ ‏كرر‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏السؤال‏, ‏يا‏ ‏سمعان‏ ‏بن‏ ‏يونا‏ ‏أتحبني‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏مذكرا‏ ‏إياه‏ ‏بنكثه‏ ‏بوعده‏ ‏الذي‏ ‏وعد‏ ‏به‏ ‏معلمه‏ ‏قبل‏ ‏الصليب‏ ‏إن‏ ‏شك‏ ‏فيك‏ ‏الجميع‏ ‏فأنا‏ ‏لن‏ ‏أشك‏ ‏أبدا‏... ‏إنني‏ ‏لو‏ ‏اضطررت‏ ‏أن‏ ‏أموت‏ ‏معك‏ ‏فلن‏ ‏أنكرك‏ (‏متي‏ 26:33-35).‏
الاستناد‏ ‏إلي‏ ‏قول‏ ‏المسيح‏ ‏لبطرس‏: ‏أنت‏ ‏بطرس‏ ‏وأني‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الصخرة‏ ‏سأبني‏ ‏كنيستي‏ (‏متي‏ 16:18) ‏لا‏ ‏يستفاد‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏الصخرة‏ ‏التي‏ ‏بني‏ ‏المسيح‏ ‏عليها‏ ‏كنيسته‏.‏
‏1- ‏لأن‏ ‏بطرس‏ ‏كإنسان‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الصخرة‏, ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏يقرر‏ ‏ومن‏ ‏هو‏ ‏الصخرة‏ ‏غير‏ ‏إلهنا‏ (2 ‏صموئيل‏ 22:32), (‏مزمور‏ 1918:31), (1 ‏صموئيل‏ 2:3), ‏ويقول‏ ‏ماربولس‏ ‏الرسول‏ ‏والصخرة‏ ‏كانت‏ ‏المسيح‏ (1‏كورنثوس‏10:4).‏
‏2- ‏لأن‏ ‏الصخرة‏ ‏لا‏ ‏تتزعزع‏, ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏تزعزع‏ ‏إيمانه‏ ‏بل‏ ‏وكاد‏ ‏يفقد‏ ‏إيمانه‏ ‏في‏ ‏سيده‏ ‏حتي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏ولكني‏ ‏دعوت‏ ‏لك‏ ‏ألا‏ ‏تفقد‏ ‏إيمانك‏ (‏لوقا‏ 22:32) ‏وأنكر‏ ‏سيده‏.‏
ثم‏ ‏أنه‏ ‏تردد‏ ‏في‏ ‏موقفه‏ ‏من‏ ‏قبول‏ ‏المؤمنين‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأمم‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏نسب‏ ‏إليه‏ ‏خطيئة‏ ‏الرياء‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ (‏غلاطية‏2:13), ‏كما‏ ‏نسب‏ ‏إليه‏ ‏اللوم‏ ‏وقال‏ ‏إني‏ ‏قاومته‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يستحق‏ ‏اللوم‏ (‏غلاطية‏2:11).‏
‏3- ‏إن‏ ‏كلمة‏ ‏بطرس‏ ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏صخرة‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏كيفا‏ ‏بالسريانية‏ ‏وكيفا‏ ‏معناها‏ ‏حجر‏ ‏وفرق‏ ‏بين‏ ‏الحجر‏ ‏والصخرة‏.‏
وقال‏ ‏الرسول‏ ‏بطرس‏ ‏عن‏ ‏جميع‏ ‏المؤمنين‏ ‏وكونوا‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏ ‏مبنيين‏ ‏كالحجارة‏ ‏الحية‏ (1‏بطرس‏2:5).‏
كل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏المعتبرين‏ ‏أنهم‏ ‏أعمدة‏ (‏غلاطية‏2:9, 2, 6).‏
وإنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الثلاثة‏ ‏الذين‏ ‏صحبوا‏ ‏معلمهم‏ ‏ليشهدوا‏ ‏إقامته‏ ‏لابنة‏ ‏يايروس‏ ‏رئيس‏ ‏مجمع‏ ‏اليهود‏, ‏وصحبوه‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏التجلي‏, ‏وكانوا‏ ‏بالقرب‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏جهاده‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏.‏
لكن‏ ‏هذا‏ ‏لا‏ ‏يمنح‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏امتيازه‏ ‏بالرياسة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏, ‏كان‏ ‏أحدهم‏ ‏يوحنا‏ ‏وهو‏ ‏يتصف‏ ‏وحده‏ ‏بأنه‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسوع‏ ‏يحبه‏, ‏وأنه‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتكئ‏ ‏علي‏ ‏صدره‏, ‏وأن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏يتوسط‏ ‏لدي‏ ‏معلمه‏ ‏أحيانا‏, ‏وأنه‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏ائتمنه‏ ‏علي‏ ‏أمه‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏, ‏وهو‏ ‏صاحب‏ ‏الرؤيا‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏كشف‏ ‏بها‏ ‏المسيح‏ ‏عن‏ ‏مستقبل‏ ‏الكنيسة‏ ‏كله‏.‏
وإن‏ ‏كان‏ ‏يذكر‏ ‏الأول‏ ‏بين‏ ‏الرسل‏ ‏نظرا‏ ‏لسنه‏ ‏ولأسبقيته‏ ‏في‏ ‏الدعوة‏ ‏الرسولية‏, ‏لكن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏يذكره‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏ ‏بعد‏ ‏يعقوب‏ (‏غلاطية‏ 2:9). ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأولوية‏ ‏ليست‏ ‏امتيازا‏ ‏خاصا‏ ‏بالكرامة‏, ‏وبالتالي‏ ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏معني‏ ‏الرياسة‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏تقتضيه‏ ‏الرياسة‏ ‏من‏ ‏سلطة‏ ‏وحق‏ ‏مطلق‏ ‏وثابت‏ ‏ودائم‏ ‏للتقدم‏.‏
ثانيا‏: ‏هل‏ ‏كان‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏هو‏ ‏المؤسس‏ ‏لكرسي‏ ‏روما‏:‏
إن‏ ‏مصادرنا‏ ‏التاريخية‏ ‏تدلنا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏. ‏وأنه‏ ‏أيضا‏ ‏استشهد‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الإمبراطور‏ ‏نيرون‏, ‏وأنه‏ ‏مات‏ ‏مصلوبا‏ ‏هناك‏. ‏وكنيستنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏تعيد‏ ‏لاستشهاد‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏والقديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏واحد‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهناك‏ ‏من‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏تحدو‏ ‏كثيرين‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ ‏واللاهوتيين‏ ‏إلي‏ ‏اعتبار‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏, ‏لا‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏, ‏هو‏ ‏المؤسس‏ ‏الحقيقي‏ ‏لكنيسة‏ ‏روما‏.‏
والأدلة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏الذي‏ ‏يذكر‏ ‏علاقة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏بروما‏ ‏وأهلها‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بشئ‏ ‏في‏ ‏صلته‏ ‏بروما‏. ‏وعندما‏ ‏ذهب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏أخريات‏ ‏أيامه‏ ‏لم‏ ‏يذكر‏ ‏كاتب‏ ‏السفر‏, ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏بين‏ ‏الذين‏ ‏استقبلوا‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رحلته‏ ‏الأخيرة‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏نحو‏ ‏سنة‏ 60‏م‏, ‏ولم‏ ‏يذكر‏ ‏أيضا‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏قضاها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏سنتين‏ ‏كاملتين‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 28:30, 31) ‏أنظر‏ ‏أيضا‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 19:21), (23:11), (27:23, 24), (28:14, 16).‏
وكذلك‏ ‏عندما‏ ‏كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏رومية‏ -‏التي‏ ‏يرجعها‏ ‏المؤرخون‏ ‏وعلماء‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏إلي‏ ‏سنة‏ 57 ‏ميلادية‏- ‏لم‏ ‏يشر‏ ‏فيها‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏, ‏لا‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏بعد‏, ‏ولم‏ ‏يذكره‏ ‏لا‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏الرسالة‏ ‏بين‏ ‏من‏ ‏أرسل‏ ‏إليهم‏ ‏رسالته‏, ‏ولا‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الرسالة‏ ‏بين‏ ‏الكثيرين‏ ‏الذين‏ ‏ذكر‏ ‏أسماءهم‏ ‏اسما‏ ‏اسما‏ ‏وهو‏ ‏يهدي‏ ‏السلام‏ ‏إليهم‏... ‏ولكم‏ ‏يذكر‏ ‏بتاتا‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏في‏ ‏ثنايا‏ ‏الرسالة‏ ‏لا‏ ‏تصريحا‏ ‏ولا‏ ‏تضمينا‏ ‏ولم‏ ‏يشر‏ ‏إليه‏ ‏إطلاقا‏.‏
وإذا‏ ‏كنا‏ ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏اتخذ‏ ‏لنفسه‏ ‏مبدءا‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏والكرازة‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏تعبيره‏ ‏وحرصت‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏أبشر‏ ‏بالإنجيل‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏دعي‏ ‏فيه‏ ‏اسم‏ ‏المسيح‏ ‏لئلا‏ ‏أبني‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏غيري‏ (‏رومية‏15:20).‏
وأكد‏ ‏نفس‏ ‏المبدأ‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الثانية‏ ‏إلي‏ ‏كورنثوس‏ (10:13-16) ‏فإنه‏ ‏يصعب‏ ‏تصور‏ ‏أن‏ ‏روما‏ ‏قد‏ ‏بشر‏ ‏فيها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏قبل‏ ‏سنة‏ 57‏م‏.‏
لذلك‏ ‏نميل‏ ‏إلي‏ ‏الرأي‏ ‏القائل‏ ‏بأن‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏لم‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏ ‏حيث‏ ‏مات‏ ‏هناك‏ ‏مصلوبا‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏نيرون‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الذي‏ ‏قطعت‏ ‏رأسه‏ ‏بالسيف‏ ‏نحو‏ ‏سنة‏ 62 ‏أو‏ 63 ‏ميلادية‏.‏
ثم‏ ‏أن‏ ‏كتابات‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الأولي‏, ‏خصوصا‏ ‏الآباء‏ ‏الرسوليين‏, ‏لا‏ ‏تشير‏ ‏بوضوح‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏, ‏كمؤسس‏ ‏لكرسي‏ ‏روما‏.‏
من‏ ‏ذلك‏ ‏رسالة‏ ‏أكليمنضس‏ ‏الروماني‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏كورنثوس‏ ‏والتي‏ ‏اكتشفت‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 96 ‏ميلادية‏, ‏ففي‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏يشار‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏تحمل‏ ‏آلام‏ ‏الشهادة‏ ‏وانتقل‏ ‏إلي‏ ‏المجد‏, ‏كما‏ ‏يتحدث‏ ‏الكاتب‏ ‏بأكثر‏ ‏تفصيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏, ‏ولكنه‏ ‏لا‏ ‏يشير‏ ‏صراحة‏ ‏أو‏ ‏ضمنا‏ ‏إلي‏ ‏مركز‏ ‏خاص‏ ‏للقديس‏ ‏بطرس‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏روما‏.‏
ثالثا‏: ‏هل‏ ‏لأسقف‏ ‏روما‏ ‏رياسة‏ ‏أو‏ ‏تقدم‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي؟
هذه‏ ‏قضية‏ ‏تفتقر‏ ‏إلي‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏ ‏روحي‏ ‏لاهوتي‏ ‏لمساندتها‏.‏
يمكن‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏إنه‏ ‏نظرا‏ ‏لمكانة‏ ‏المدينة‏ ‏السياسية‏ ‏والثقافية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏والدولية‏ ‏يعظم‏ ‏شأن‏ ‏الأسقف‏ ‏القائم‏ ‏بمسئوليتها‏ ‏الرعوية‏.‏
وهذه‏ ‏حقيقة‏ ‏تاريخية‏ ‏تأيدت‏ ‏علي‏ ‏المستويين‏, ‏العالمي‏ ‏والمحلي‏...‏
أما‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏المحلي‏...‏فقد‏ ‏أخذ‏ ‏ينمو‏ ‏نفوذ‏ ‏أسقف‏ ‏عاصمة‏ ‏الإقليم‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏بلد‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏نفوذ‏ ‏الأساقفة‏ ‏الآخرين‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الإقليم‏... ‏وذلك‏ ‏تبعا‏ ‏لأهمية‏ ‏العاصمة‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏يقيم‏ ‏فيها‏ ‏الملك‏ ‏أو‏ ‏الحاكم‏ ‏وأعضاء‏ ‏حكومته‏, ‏ويدين‏ ‏لها‏ ‏بالخضوع‏ ‏حكام‏ ‏المقاطعات‏ ‏التابعة‏ ‏للإقليم‏. ‏ولابد‏ ‏لأهمية‏ ‏العاصمة‏ ‏سياسيا‏ ‏واقتصاديا‏ ‏واجتماعيا‏ ‏وثقافيا‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏أثرها‏ ‏علي‏ ‏أهميتها‏ ‏الدينية‏ ‏والروحية‏, ‏فينمو‏ ‏تبعا‏ ‏لهذا‏ ‏نفوذ‏ ‏أسقفها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الآخرين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المقاطعات‏, ‏وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏يدينون‏ ‏له‏ ‏بالولاء‏ ‏والخضوع‏ ‏إذ‏ ‏يصير‏ ‏بالنسبة‏ ‏للجميع‏ ‏رمز‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏الإقليم‏.‏
هكذا‏ ‏امتد‏ ‏نفوذ‏ ‏أساقفة‏ ‏العواصم‏ ‏واعتبروا‏ ‏مقدمين‏ ‏علي‏ ‏غيرهم‏, ‏وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏نما‏ ‏هذا‏ ‏التقدم‏ ‏وصار‏ ‏رياسة‏.‏
هذا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏العواصم‏ ‏أخذت‏ ‏كرامة‏ ‏خاصة‏, ‏كرامة‏ ‏تاريخية‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏ديني‏... ‏فالمدن‏ ‏التي‏ ‏انطلق‏ ‏إليها‏ ‏الرسل‏, ‏وصارت‏ ‏من‏ ‏بعدهم‏ ‏كراسي‏ ‏رسولية‏ ‏أخذ‏ ‏نفوذها‏ ‏ينمو‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏تاريخها‏ ‏وكرامتها‏ ‏الروحية‏. ‏ولا‏ ‏ننسي‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏العواصم‏ ‏التي‏ ‏سميت‏ ‏في‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏كراسي‏ ‏رسولية‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏أهميتها‏ ‏المدنية‏ ‏والسياسية‏, ‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏أورشليم‏, ‏وروما‏, ‏والإسكندرية‏, ‏وإنطاكية‏, ‏ولحقت‏ ‏بها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏القسطنطينية‏ ‏التي‏ ‏سميت‏ ‏بروما‏ ‏الجديدة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اتخذها‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏عاصمة‏ ‏ملكه‏.‏
وليس‏ ‏من‏ ‏شك‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏أسقف‏ ‏العاصمة‏ ‏علي‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏لا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏صفات‏ ‏شخصية‏, ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏المركز‏ ‏الذي‏ ‏يشغله‏ ‏باعتباره‏ ‏أسقف‏ ‏العاصمة‏... ‏وعلي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏يكون‏ ‏شأن‏ ‏العاصمة‏ ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏عالمية‏, ‏تكون‏ ‏شهرة‏ ‏الأسقف‏ ‏الذي‏ ‏يشغل‏ ‏منصب‏ ‏راعيها‏, ‏وتقدمه‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأساقفة‏ ‏من‏ ‏يفضل‏ ‏أسقف‏ ‏العاصمة‏ ‏روحانية‏ ‏وتقوي‏ ‏وعلما‏ ‏وحكمة‏... ‏خاصة‏ ‏وأن‏ ‏أسقف‏ ‏العاصمة‏ ‏لم‏ ‏يكونوا‏ ‏يختارونه‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأساقفة‏, ‏وإنما‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الرهبان‏ ‏والكهنة‏ ‏والشمامسة‏ ‏كما‏ ‏يختار‏ ‏أي‏ ‏أسقف‏ ‏آخر‏.‏
واليوم‏ ‏ينظرون‏ ‏إلي‏ ‏أسقف‏ ‏أسطنبول‏ ‏وهي‏ ‏الفسطنطينية‏ ‏القديمة‏ -‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مقدم‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏الأساقفة‏ ‏والبطاركة‏ ‏الذين‏ ‏يرأسون‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏يتبعون‏ ‏البطريرك‏ ‏المسكوني‏ ‏في‏ ‏أسطنبول‏ ‏لا‏ ‏يزيدون‏ ‏علي‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏نسمة‏, ‏بينما‏ ‏أن‏ ‏بطريرك‏ ‏موسكو‏ ‏وكل‏ ‏روسيا‏ ‏يتبعه‏ ‏نحو‏ 90 ‏مليونا‏.‏
إذن‏ ‏فأهمية‏ ‏البطريرك‏ ‏المسكوني‏ ‏في‏ ‏أسطنبول‏, ‏وتقدمه‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏البطاركة‏ ‏الأرثوذكسيين‏ ‏الذين‏ ‏يتبعون‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏, ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏أهمية‏ ‏أسطنبول‏ ‏أو‏ ‏القسطنطينية‏ ‏التاريخية‏ ‏باعتبارها‏ ‏عاصمة‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏الرومانية‏ ‏الشرقية‏ ‏منذ‏ ‏عهد‏ ‏قسطنطين‏.‏
علي‏ ‏نفس‏ ‏القياس‏, ‏نفهم‏ ‏مكانة‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏كانت‏ ‏فيه‏ ‏روما‏ ‏عاصمة‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏, ‏أو‏ ‏قل‏ ‏عاصمة‏ ‏العالم‏ ‏بأسره‏... ‏وظلت‏ ‏روما‏ ‏تتمتع‏ ‏بهذه‏ ‏المكانة‏ ‏قرونا‏ ‏طويلة‏ ‏هي‏ ‏القرون‏ ‏التي‏ ‏شهدت‏ ‏قيام‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏وازدهارها‏ ‏وانتشارها‏ ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏ديانة‏ ‏عالمية‏ ‏امتد‏ ‏نفوذها‏ ‏الروحي‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.‏
وحتي‏ ‏للقسطنطينية‏ ‏عندما‏ ‏اتخذها‏ ‏قسطنطين‏ ‏قاعدة‏ ‏لملكه‏, ‏أخذت‏ ‏لقب‏ ‏روما‏ ‏الجديدة‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏روما‏ ‏كانت‏ ‏ولا‏ ‏زالت‏ ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صارت‏ ‏القسطنطينية‏ ‏العاصمة‏ ‏الجديدة‏ ‏للإمبراطورية‏, ‏تتمتع‏ ‏بمكانتها‏ ‏التاريخية‏ ‏وشهرة‏ ‏اسمها‏, ‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏القسطنطينية‏ ‏استعارت‏ ‏اسم‏ ‏روما‏ ‏لعلها‏ ‏بذلك‏ ‏تحتل‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏المكانة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏لروما‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏التاريخ‏ ‏العريض‏ ‏الذي‏ ‏امتد‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏يفسر‏ ‏لنا‏ ‏تقدم‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏علي‏ ‏الصعيدين‏ ‏العالمي‏ ‏والمحلي‏.‏
أما‏ ‏المحلي‏ ‏فلأن‏ ‏روما‏ ‏عاصمة‏ ‏إيطاليا‏, ‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏لأسقفها‏ ‏تبعا‏ ‏لأهميتها‏ ‏كعاصمة‏ ‏أن‏ ‏يتقدم‏ ‏أساقفة‏ ‏كل‏ ‏إيطاليا‏ ‏ومقاطعاتها‏, ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مستعمراتها‏, ‏ولذلك‏ ‏لقب‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏وبطريرك‏ ‏الغرب‏.‏
وأما‏ ‏العالمي‏, ‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏تبعا‏ ‏لشهرة‏ ‏روما‏ ‏واتساع‏ ‏نفوذها‏ ‏السياسي‏, ‏وتحكمها‏ ‏في‏ ‏مصائر‏ ‏الملايين‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏المسكونة‏ -‏أن‏ ‏ينمو‏ ‏نفوذ‏ ‏أسقفها‏ ‏نفوذا‏ ‏أدبيا‏ ‏عالميا‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏دائما‏ ‏إداريا‏...‏
يضاف‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏, ‏أخذ‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏نفوذه‏ ‏ينمو‏ ‏فيصير‏ ‏سلطانا‏ ‏روحيا‏, ‏تخضع‏ ‏له‏ ‏حكام‏ ‏وملوك‏ ‏وأباطرة‏, ‏وفي‏ ‏عصور‏ ‏التقوي‏ ‏والإيمان‏ ‏تطغي‏ ‏قيمة‏ ‏الروح‏ ‏علي‏ ‏المادة‏, ‏وتزداد‏ ‏أهمية‏ ‏السلطة‏ ‏الدينية‏ ‏الروحية‏ ‏عن‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏, ‏ويصير‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الحكام‏ ‏والملوك‏ ‏أنفسهم‏ ‏يدينون‏ ‏بالخضوع‏ ‏لسلطان‏ ‏الأسقف‏ ‏دينيا‏ ‏أولا‏, ‏ويأخذ‏ ‏نفوذ‏ ‏السلطان‏ ‏في‏ ‏الامتداد‏ ‏حتي‏ ‏يشمل‏ ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏... ‏وشيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏يتقلص‏ ‏مع‏ ‏الأيام‏ ‏نفوذ‏ ‏السلطة‏ ‏المدنية‏, ‏حتي‏ ‏يمسي‏ ‏ضئيلا‏ ‏جدا‏ ‏وفي‏ ‏نطاق‏ ‏محدود‏. ‏ولا‏ ‏يجد‏ ‏الملك‏ ‏نفسه‏ ‏مناصا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏لهذا‏ ‏السلطان‏ ‏وينحني‏ ‏أمامه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏نجاح‏ ‏نفسه‏ ‏كمؤمن‏ ‏أولا‏, ‏لم‏ ‏لكي‏ ‏ينجح‏ ‏في‏ ‏حكم‏ ‏شعبه‏ ‏الذي‏ ‏يدين‏ ‏للسلطان‏ ‏الروحي‏ ‏للأسقف‏.‏
وتاريخ‏ ‏أوربا‏ ‏والغرب‏ ‏كله‏ ‏حافل‏ ‏بالأحداث‏ ‏والوقائع‏, ‏التي‏ ‏يبرز‏ ‏فيه‏ ‏سلطان‏ ‏بابا‏ ‏روما‏ ‏لا‏ ‏روحيا‏ ‏فقط‏ -‏فهذا‏ ‏أمر‏ ‏لا‏ ‏جدال‏ ‏فيه‏- ‏وإنما‏ ‏اجتماعيا‏ ‏ومدنيا‏ ‏أيضا‏, ‏حتي‏ ‏شهدت‏ ‏أوربا‏ ‏صراعا‏ ‏طويلا‏ ‏بين‏ ‏النفوذ‏ ‏الروحي‏ ‏ممثلا‏ ‏في‏ ‏بابا‏ ‏روما‏, ‏وبين‏ ‏النفوذ‏ ‏المدني‏ ‏ممثلا‏ ‏في‏ ‏أباطرة‏ ‏إيطاليا‏, ‏والبلاد‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏تخضع‏ ‏للنفوذ‏ ‏الروحي‏ ‏لبابا‏ ‏روما‏ ‏مثل‏ ‏ألمانيا‏ ‏والنمسا‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏أوربا‏... ‏وكان‏ ‏دائما‏ ‏النفوذ‏ ‏الروحي‏ ‏يقوي‏ ‏علي‏ ‏النفوذ‏ ‏المدني‏, ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يضطر‏ ‏الأباطرة‏ ‏والملوك‏ ‏إلي‏ ‏الخضوع‏ ‏لبابا‏ ‏روما‏ ‏صاغرين‏, ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏مضض‏ ‏منهم‏, ‏وكانوا‏ ‏يضطرون‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏تصرفات‏ ‏شكلية‏ ‏ظاهرية‏ ‏يبدون‏ ‏فيها‏ ‏خضوعهم‏ ‏لبابا‏ ‏روما‏, ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏إذلال‏ ‏لهم‏ ‏يكتمونه‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏, ‏كالإذلال‏ ‏التاريخي‏ ‏المعروف‏ ‏بإذلال‏ ‏قلعة‏ ‏كانوسا‏ Canossa, ‏بشمال‏ ‏إيطاليا‏, ‏تذلل‏ ‏فيه‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هنري‏ ‏الرابع‏ ‏إمبراطور‏ ‏ألمانيا‏ (1056-1106) ‏أمام‏ ‏البابا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏السابع‏ ‏لينتزع‏ ‏منه‏ ‏الحل‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الحل‏ ‏كان‏ ‏ضروريا‏ ‏ليحفظ‏ ‏ملكه‏ ‏وسيادته‏ ‏في‏ ‏ألمانيا‏.‏
ولا‏ ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏براهين‏ ‏دينية‏ ‏أصيلة‏ ‏تساند‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏أسبقيته‏ ‏وتقدمه‏ ‏علي‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏الغرب‏, ‏أو‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏.‏
ولذلك‏, ‏فإن‏ ‏ما‏ ‏يقال‏ ‏عادة‏ ‏عن‏ ‏رياسة‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏التلاميذ‏, ‏هو‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏المحاولات‏ ‏الإنسانية‏ ‏العقلية‏ ‏لتبرير‏ ‏اتجاه‏ ‏إرادة‏ ‏الراغبين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏.‏
لأنه‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏ ‏سابقا‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏دليل‏ ‏حاسم‏ ‏صريح‏ ‏أو‏ ‏ضمني‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏سواء‏ ‏من‏ ‏الأناجيل‏ ‏أو‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏, ‏أو‏ ‏من‏ ‏الرسائل‏ ‏يؤيد‏ ‏هذه‏ ‏الرياسة‏.‏
I.S
I.S
Admin
Admin

عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 28

https://raf2il.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty رد: القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

مُساهمة  I.S الأربعاء يونيو 30, 2010 11:05 am

الجزء الثانى
هنا
I.S
I.S
Admin
Admin

عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 28

https://raf2il.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القديس بطرس الرسول والحبر الروماني (1 ) للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty الجزء الثانى

مُساهمة  I.S الأربعاء يونيو 30, 2010 11:07 am

الجزء الثانى
هنا
I.S
I.S
Admin
Admin

عدد المساهمات : 99
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 28

https://raf2il.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى